مدة قراءة المقالة: 9 دقائق

عالم الجولات الاستثمارية no.1

اشترك في قناة واتساب عالم الجولات الاستثمارية مع محتوى يومي متجدد عن الجولات والفرص الاستثمارية والمواد التثقيفية المساعدة لـ الشركات الناشئة للاشتراك بالقناة اضغط هنا

 

مصادر الإيرادات في نموذج العمل التجاري

في مخطط نموذج العمل التجاري هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحقيق الدخل وكمصادر للإيرادات:

  • بيع الأصول Asset sales: عن طريق بيع حق ملكية منتج إلى مشتري
  • رسوم الاستخدام Usage fee: عن طريق فرض رسوم على العميل مقابل استخدام منتج أو خدمة
  • رسوم الاشتراك Subscription fee: عن طريق فرض رسوم على العميل لاستخدام منتجك بشكل منتظم ومتسق
  • الإقراض / التأجير / الإيجار Lending/ leasing/ renting: يدفع العميل للحصول على حقوق حصرية لاستخدام أحد الأصول لفترة زمنية محددة
  • الترخيص Licensing: يدفع العميل للحصول على إذن لاستخدام الملكية الفكرية للشركة
  • رسوم السمسرة Brokerage fees: الإيرادات الناتجة عن العمل كوسيط بين طرفين أو أكثر
  • الإعلان Advertising: عن طريق فرض رسوم على العميل للإعلان عن منتج أو خدمة أو علامة تجارية باستخدام منصات الشركة

نموذج الأعمال فريميوم Freemium

باستخدام نموذج الأعمال فريميوم Freemium، فإنك تتخلى عن جزء من منتجك أو خدمتك مجانًا وتتقاضى رسومًا مقابل الميزات أو الخدمات المميزة، و Freemium يختلف عن النسخة التجريبية المجانية free trial التي لا تمكن العملاء من الوصول إلى المنتج أو الخدمة إلا لفترة محدودة من الوقت؛ وبدلاً من ذلك، يسمح نموذج العمل freemium بالاستخدام غير المحدود للميزات الأساسية مجانًا ولا تفرض رسومًا إلا على العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى وظائف أكثر تقدمًا.

اخبار الجولات الاستثمارية والجهات

  • تطبيق مفهوم الذي يركز على حلول التمكين المالي للأفراد، أغلق جولة استثمارية (Pre-Seed) قدرها 1.36 مليون دولار بقيادة الوفرة الثانية للاستثمار ومشاركة مستثمرين ملائكيين. الهدف من الجولة دعم التوسع في المملكة العربية السعودية.
  • تمارا وخدماتها المخصصة للشراء والدفع لاحقا، حصلت على تمويل دين إضافي قدره 938 مليون ريال لدعم التسهيلات التمويلية للعملاء، بالإضافة لدعم وتطوير المنتجات والخدمات.
  • شركة لاذ لحلول التقنية العقارية التي تنطلق من الرياض و تملك منصة لإدارة الأملاك العقارية تغلق جولة استثمارية (Pre-Seed) عن طريق مستثمرين أفراد وشركات ولم يعلن عن قيمة الجولة.
  • منصة خفي والتي تقدم خدمات المتسوق الخفي لتقييم الشركات وموظفيها، أغلقت جولة استثمارية (Pre-Seed) بقيمة 3 ملايين ريال عبر عدد من المستثمرين.
  • منصة راحة (Raha) الكويتية تجمع 7 ملايين دولار في جولة استثمارية (Pre-Series A). وهي منصة تسوق للمواد الغذائية إلكترونيه بالكامل , تأتي بمفهوم جديد ومختلف لخلق تجربة تسوق فريدة من نوعها , ترضي المستهلك وتلبي كافة احتياجاته بشكل ذكي وعصري.
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يدعو رواد ورائدات الأعمال إلى مواصلة العمل على تطوير مشاريعهم لتواكب التطورات المستمرة في الرقمنة عالمياً و التحول الإلكتروني، مشيرًا إلى العديد من الفرص التي يمكن استغلالها في هذا القطاع الواعد، الذي يأتي على قائمة أولويات رؤية المملكة 2030م بالتركيز على الاقتصاد الرقمي المبني على المعرفة وتعزيز مقومات مجتمع المعلومات.
  • صندوق نيوم للاستثمار سيستثمر نحو 50 مليون دولار للحصول على حصة في شركة أنيموكا براندز، وذلك مقابل الاستفادة من خبرات الشركة في مجال تطوير حقوق الملكية الرقمية على الميتافيرس ودفع مبادرات ويب 3 الإقليمية بما يتماشى مع خطة الرؤية السعودية 2030
  • أعلن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن إطلاق خدمة المستشار الائتماني ” تجريبياً” وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ليستفيد منها العملاء الحاليين والمستقبليين لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

نموذج عمل السوق marketplace business model

يسمح نموذج عمل السوق marketplace business model بإدراج عناصر للبيع وتزويد العملاء بأدوات سهلة للتواصل مع البائعين. ويمكن أن يولد نموذج عمل السوق إيرادات من مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك الرسوم التي تفرض علي المشتري أو البائع مقابل عملية بيع او شراء ناجحة، والإيرادات الناتجة عن الخدمات الإضافية للمساعدة في الإعلان عن منتجات البائع، والإيرادات الناتجة عن خدمة التأمين حتى ينعم المشترون براحة البال. ويتم استخدام نموذج عمل السوق لكل من المنتجات والخدمات.

القانون + التكنولوجيا = Legaltech (ليجال تيك)

وفرت الثورة الرقمية خدمات جديدة معززة بالتكنولوجيا لشركات المحاماة وغيرها من المهنيين القانونيين والتي لم تكن موجودة حتى وقت قريب والتي لا تزال في طور التشكل – مثل الواقع الافتراضي أو الذكاء الاصطناعي أو الهويات الرقمية – وعلى سبيل المثال أصبح من الشائع بشكل متزايد الحديث عن العقود الذكية التي تعمل تلقائيًا في blockchain ولضمان صحة هذه العقود الذكية من الناحية القانونية، يجب أن يكون الخبراء قادرين على تشفير شروط الاتفاقية الموقعة بين طرفين أو أكثر في blockchain.

شبكات السوق

السنوات العشر القادمة ستكون حول “شبكات السوق” وهي مزيج من السوق والشبكات الاجتماعية، الشركة الناشئة Houzz جمعت 400 مليون دولار مع تقييم 4 مليار دولار. واستخدمت نموذج العمل القائم على شبكات السوق حيث تربط خدمات تحسين المنازل مع المحترفين مع المنتجات التي يمكن شراؤها في بيئة اجتماعية متكاملة.

مصطلح يونيكورن

يطلق مصطلح يونيكورن ( الشركات أحادية القرن ) على الشركات الناشئة التي يزيد حجمها عن مليار دولار او اكثر، وهو مصطلح شائع في عالم الشركات الناشئة. ويوجد أيضا مصطلحين إضافيين شائع استخدامها حالياً : الديكاكورن ( شركات تعدت 10 مليار دولار ) والهيكتوكورن ( شركات تعدت 100 مليار دولار )

نصائح

  • تحتاج ثلاثة أشياء لإنشاء شركة ناشئة ناجحة: ١- أشخاص جيدون (الفريق) ٢- تقديم شيء يحتاجه العملاء (المنتج) ٣- تقليل التكاليف بقدر الإمكان (إدارة الكاش/ النقد)
  • من أهم سمات الشركات الناشئة التخبط والتعثر والشك ، تصل الى مرحلة عدم التأكد، وجميع ما سبق يتم في بيئة مستقلة غالباً مع فريق صغير او فريق من المؤسسين الأوائل. لتدفع بعد ذلك الى حيث المبادرة والاكتشاف وحل المشكلات وتجاوز المصاعب.
  • إن بناء شركة ناجحة، هو بمثابة ماراثون، وليس سباق سريع. يستغرق الأمر وقتًا وصبرًا ومثابرة وقدرة على التحمل لتحقيق النجاح. إذا كنت على استعداد لبذل هذا الجهد، فيمكنك حينها بناء شيء عظيم حقًا
  • للشركات الناشئة:
    – ابحث عن المنافسين بشكل مستمر.
    – ركز على الفجوات في قطاع عملك.
    – ضع خطة عمل واضحة.
    – وظف فريق مؤهل ومبدع مع بناء علاقة عمل جيدة معهم.
    – حسن من تجربة العميل.
    – استثمر في العلامة وتمركزها.

شركة المساهمة المبسطة

من افضل الاشكال القانونية التي اتاحها نظام الشركات السعودي الجديد شركة المساهمة المبسطة تقدم مرونة عالية للشركات الناشئة ومؤسسيها. عالج هذا الشكل النظامي مصاعب سابقة كانت تواجه الشركات الناشئة من حيث الإدارة او الأسهم. مع إعطاء النظام الأساسي للشركة هيكل داعم لاتخاذ القرارات بسهولة ويتكيف وفق المعطيات واحتياجات الشركة مع تحديد من يمكنه التصويت مما يعطي القرارات والصلاحيات المرونة اللازمة. وبالمحصلة شركة مبسطة بقوة الشركات المساهمة بالأسهم، وبعيد عن الحصص مثل الشركة ذات المسئولية المحدودة مع اقل حد من المتطلبات النظامية بما يتوافق مع طبيعة الشركات الناشئة التي تتسم بالسرعة وتغير نماذج الاعمال وسرعة اتخاذ القرار.

مصطلحات في عالم الشركات الناشئة

التقنية المالية فنتك و التقنية القانونية ليجلتك قد تكون الأشهر في عالم الشركات الناشئة ولكن توجد أيضا عدة مصطلحات في عالم الشركات الناشئة سوف نعرض لكم الأبرز منها:
(Proptech بروبتك) يختص بالتقنيات العقارية وإدارة الملكية وحلول البناء وغيرها
(Insurtech انشورتك) تقنيات التامين وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بها
(Wealthtech ويلثتك) تقنيات إدارة الثروات والاستثمارات
(Femtech فيمتك) مخصص للتقنيات الناشئة الموجهة للنساء وتعنى بالصحة وغيرها
(Edtech ادتك) تقنيات التعليم لتسهيل التعلم وبناء المواهب والرعاية الاكاديمية وغيرها
(Foodtech فودتك) يخصص لتكنولوجيا الغذاء والصناعات المرتبطة بها
(Cleantech كلينتك) التكنولوجيا الخضراء او النظيفة الهادفة لتقليل الاثار البيئية للصناعات والشركات والطاقة
(Biotech بايوتك) شركات التكنولوجيا الحيوية الهادفة لتطوير المعدات والحلول التي تساعد في تحسين الحياة وتقوم على علم الاحياء
(Healthtech هيلثتك) يعنى بالشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية التي تهدف لتحسين رعاية المرضى بشكل عام وتطوير الحلول داخل صناعة الصحة

قصة شركة شركة eFishery

قصتنا اليوم من اندونيسيا، وشركة eFishery، المؤسس بدأ يطعم الأسماك في مزرعته الريفية للأسماك، وعبر رحلة تمكن من الوصول الى نموذج عمل وشركة جذبت المستثمرين من حول العالم.
كانت البداية بنظر المؤسس الى مشكلة قرر ان يبدأ بحلها وهي صنع جهاز تغذية آلي لإطعام اسماك المزرعة. تطور هذا الابتكار الى فكرة أخرى حيث وجد ان تكاليف الاعلاف السمكية تصل لغاية 70% من تكاليف مزارع الأسماك، هنا كانت الشرارة الأولى في تحول المشروع الى إدارة التكلفة. وبعد عدة تجارب هنا بدأ انتباه الشركات والمستثمرين للمشروع. ليصل في النهاية الى نموذج نهائي يتعلق بأنترنت الأشياء الزراعي مع الرقمنة الريفية. تعد شركة eFishery اليوم شركة يونيكورن عبر منتجهم وهو eFeeder هو جهاز تغذية آلي يعتمد على إنترنت الأشياء، ويتم تمكينه بواسطة أجهزة استشعار الحركة والصوت التي تعمل على تحسين عملية تغذية الأسماك والروبيان لمزارعي الأحياء المائية. يمكن للمزارعين الوصول للخدمات من خلال اشتراك مدفوع، وهذا يسمح لـ eFishery بجمع نقاط البيانات الرئيسية مثل تكرار التغذية، وحجم العلف، وحجم الإنتاج، وجودة وكمية حوض الأسماك، وملف تعريف المزارعين وغيرها من المعلومات.

TAM SAM SOM

في خطط الاعمال والعروض للمستثمرين والتمويل، ينشط مفهوم من 3 مصطلحات، وهو من النقاط الهامة في معرفة السوق. ويحصل فيه بعض الارباك في حجم الحصة السوقية والسوق الكلي والمحتمل ويعبر عنها بـ TAM SAM SOM. في ما يلي شرح سهل ومبسط عنها مع مثال بسيط:

حجم السوق الكلي هو TAM
مثال: حجم السوق الكلي لقطاع (عام) 500 مليون ريال
حجم السوق المحتمل هو SAM
مثال: جزء محدد او سوق مستهدف محتمل لجزء من السوق الكلي 50 مليون ريال
حجم الحصة المتوقعة هو SOM
مثال: حجم الحصة السوقية المتوقعة من السوق المحتمل 5 مليون ريال

رفض المستثمرين

قد تواجه العديد من الشركات أسباب متنوعة لرفض المستثمرين للتمويل او الاستثمار بها مثل ضعف الخطط والعروض المقدمة والمنتجات والفريق وغيرها من الأساسيات، ولكن من جهة أخرى قد تواجه الشركة الناشئة الرفض اذا تعمد المؤسسين التضليل المتعمد في المعلومات والبيانات او الجهل ببعض ابجديات المشروع المقترح والمقدم للمستثمر، ومن الأسباب الشائعة كذلك النفقات المتعددة غير المبررة، والتواصل الروتيني السلبي مع المستثمرين المحتملين وعدم الوفاء بالمواعيد الأولية، وأسباب تتعلق بالشخصية مثل العجرفة والغطرسة والغرور او التعالي.

نموذج عمل المزاد العكسي Reverse auction

يعمل نموذج عمل المزاد العكسي Reverse auction أو نموذج المناقصة على قلب المزادات رأسًا على عقب ويجعل البائعين يقدمون أقل أسعارهم للمشترين، وبعد ذلك يكون للمشترين خيار اختيار أقل سعر مقدم لهم. ويمكن رؤية المزادات العكسية (المناقصات) أثناء العمل عندما يقدم المقاولون عطاءات للقيام بعمل في مشروع بناء، ويمكن أيضًا رؤية المزادات العكسية في أي وقت تتسوق فيه للحصول على قرض عقاري أو أي نوع آخر من القروض.

من امثلة الشركات القائمة على نموذج عمل المزاد العكسي
Priceline.com وهي وكالة سفر عبر الإنترنت للعثور على أسعار مخفضة لعمليات الشراء المتعلقة بالسفر مثل تذاكر الطيران والإقامة في الفنادق. تسهل الشركة توفير خدمات السفر من مورديها لعملائها.
LendingTree وهو سوق للإقراض عبر الإنترنت ، تأسس في عام 1996 ومقره في شارلوت بولاية نورث كارولينا. تتيح منصة الأعمال للمقترضين المحتملين الاتصال بالعديد من مشغلي القروض للعثور على الشروط المثلى للقروض وبطاقات الائتمان وحسابات الودائع والتأمين وما إلى ذلك.

المستثمرين يفضلون تدفقات نقدية مستمرة عبر الإيرادات الكبيرة والمتكررة

الآن بعد أن وجدت فرصتك والفكرة المناسبة، يجب ان تحاول التركيز في نوعية العمل الذي تقوم ببنائه والأهم من ذلك، كيف ستكسب المال؟ شراء مرة واحدة؟ إيرادات شهرية متكررة؟ تكرار الاستخدام ؟ اسعارك مقارنة بالمنافسين؟ ما القيمة التي تقدمها مقابل الحلول الحالية في السوق؟ المستثمرين يفضلون تدفقات نقدية مستمرة عبر الإيرادات الكبيرة والمتكررة.

ستريب مول strip mall

هو نوع من مراكز التسوق الشائعة لخدمة الحي حيث يتم ترتيب المتاجر في صف واحد، مع وجود ممر للمشاة في الأمام. عادة ما يتم تطوير مراكز التسوق كوحدة واحدة ولها مواقف كبيرة للسيارات أمامها. يحظى هذا النموذج العقاري بتفضيل المستثمرين و المستأجرين والمتسوقين على حد سواء. حيث يوجد من فقط في السوق الأمريكي حوالي 70 ألف ستريب مول مما يدل على شعبية النموذج وجاذبيته.

اشترك في قناة واتساب عالم الجولات الاستثمارية

مع محتوى يومي متجدد عن الجولات والفرص الاستثمارية والمواد التثقيفية المساعدة لـ الشركات الناشئة

للاشتراك بالقناة اضغط هنا

شارك هذه التدوينة على وسائل التواصل
error:
0
    السلة
    السلة فارغةالعودة للمتجر