مدة قراءة المقالة: دقيقة

دورة حياة الموظف

دورة حياة الموظف

ماهي دورة حياة الموظف؟

مثل ما للمشاريع دورة حياة وكذلك الشركات لها دورة حياة. أيضا الموظف والعنصر البشري لهم دورة حياة وظيفية تتكون من أربع مراحل تعرضها لكم شبكة الاعمال مع بعض من الشرح لكل مرحلة.

البداية والتأسيس

تبدأ الرحلة من خلال البحث عن عمل والانضمام لجهة، تواجه الموظف بعض الصعوبات في هذه المرحلة لأنها مرحلة اكتشاف واختبار للقدرات. ودوما يحتاج الموظف الناصح صديق والموجه والمساند ويتوقع الموظف أن الرئيس هو من يقدم ذلك.

 التقدم

هي مرحلة الإنجازات وتحقيق الذات يبدأ فيها الموظف يتجهز للمرحلة التي تليها. في هذه المرحلة تبدأ الترقيات وترتفع توقعات الموظف لمزيد من السلطات ويصبح اكثر فاعلية في اتخاذ القرارات مع اهتمام بالتركيز على الاستقلالية.

الحفاظ على المكاسب والاستمرارية

في السابق ارتفعت التوقعات وفي هذه المرحلة ما يهم المحافظة على كل مكتسب، يصل فيها إلى أقصى حدود الإشباع المالي والاجتماع والنفسي. يركز فيها اكثر على الاحترام و قد تبدأ فيها أزمة منتصف العمر الوظيفي عندما لا يتحقق الإشباع من الوظيفة أو عدم الرضا.

التدهور والانسحاب

هي آخر المراحل ويخطط فيها المسار الوظيفي للاستعداد للتقاعد، وفيها تكيف على قبول أدوار اقل أهمية مع لعب أدوار أكبر خارج الحياة الوظيفية مع مشاركة للتجارب مع الآخرين وفيها تأكيد الذات.

 

شارك هذه التدوينة على وسائل التواصل
error:
0
    السلة
    السلة فارغةالعودة للمتجر