مدة قراءة المقالة: ثلاث دقائق

تعرف على ثقافة الشركة

ثقافة الشركة

لقد عرف الكاتب جيبسون ثقافة الشركة بأنها شيئا مشابها لثقافة المجتمع إذ تتكون من قيم ومعتقدات ومدركات وافتراضات وقواعد ومعايير من صنع الإنسان وأنماط سلوكية مشتركة فهي شخصية المنظمة ومناخها وإحساسها وهي تحدد السلوك والروابط المناسبة وتحفز الأفراد.

ونلاحظ أن مضمون الثقافة يدور حول مجموعة قيم وافتراضات واعتقادات ومدركات يشترك فيها الأفراد العاملون وتمثل إطارا يوجه سلوك الموارد البشرية أثناء العمل وفي علاقاتهم مع بعض وبالآخرين في خارج الشركة وهكذا تتضمن الثقافة أبعادا وخصائص رئيسية ترتبط بعضها البعض وتعتمد على بعضها البعض.

الخصائص الرئيسية للثقافة:

المبادرة الفردية: درجة الحرية والمسئولية والاستقلالية لدى الإفراد.

التسامح مع المخاطرة: إلى أي مدى يتم تشجيع العاملين ليكونوا جسورين ومبدعين ويسعون للمخاطرة.

التوجيه: إلى أي مدى تضع الشركة أهدافا وتوقعات أدائية واضحة.

التكامل: ما مدى تشجيع الوحدات التنظيمية (الإدارات والأقسام) على العمل بشكل متسق.

دعم الإدارة: إلى أي مدى تقوم الإدارة بتوفير اتصالات واضحة والمساعدة والمؤازرة للعاملين.

الرقابة: ما مدى التوسع في تطبيق الأنظمة والتعليمات ومقدار الإشراف المستخدمة لمراقبة وضبط سلوك العاملين.

الهوية: إلى أي مدى ينتمي العاملون للشركة ككل بدلا من الوحدات التي يعملون فيها أو مجال تخصصهم المهني.

نظم العوائد: الى أي مدى يتم توزيع العوائد (الزيادات العلاوات الترقيات) على أساس معايير أداء العاملين مقارنة بالأقدمية والمحاباة وغيرها.

التسامح مع النزاع: إلى أي مدى يتم تشجيع العاملين على إظهار النزاعات والانتقادات بصورة مكشوفة.

أنماط الاتصال: إلى أي مدى تقتصر الاتصالات في المنظمة على التسلسل الهرمي الرسمي.

وبعد استعراض الخصائص الرئيسية للثقافة يهمنا معرفة وظيفة ثقافة المنظمة التي تتلخص عدة وظائف رئيسية.

وظائف ثقافة المنظمة:

تعطي أفراد الشركة هوية تنظيمية: إن مشاركة العاملين نفس المعايير والقيم والمدركات يمنحهم الشعور بالتوحد مما يساعد على تطوير الإحساس بغرض مشترك.

تسهل الالتزام الجماعي: إن الشعور بالهدف المشترك يشجع الالتزام القوي من جانب من يقبلون هذه الثقافة.

تعزز استقرار النظام: تشجع الثقافة على التنسيق والتعاون الدائمين بين أعضاء التنظيم من خلال الشعور بالهوية المشتركة والالتزام.

تشكل السلوك من خلال مساعدة الأفراد على فهم ما يدور حولهم: فالثقافة توفر مصدرا للمعني المشتركة التي تفسر لماذا تحدث الأشياء على نحو ما.

عناصر الثقافة:

المراسم: أحداث وأنشطة خاصة يقوم الإفراد فيها بممارسة شعائر وطقوس مثال/ إجراء احتفال سنوي لتكريم أفضل موظف.

شعائر: مجموعة فعاليات وإحداث تفصيلية مخططة تدمج مظاهر ثقافية متنوعة في حدث معين يتم القيام به من خلال التفاعل الاجتماعي وتهدف لنقل رسالة معينة أو انجاز غرض محدد مثال/ اجتماع غداء أسبوعي غير رسمي.

الطقوس: احتفالات متكررة تتم بطريقة نمطية معيارية تعزز بصورة دائمة القيم الرئيسية مثال/ استراحة يومية لتناول القهوة لتقوية الروابط بين العاملين.

القصص والأساطير: روايات لأحداث الماضي يعرفها العاملين تذكرهم بالقيم الثقافية للمنظمة وهي مزيج بين الحقيقة والخيال تدور في الغالب حول المؤسسين توفر معلومات حول أحداث مرت بها المنظمة أو تعطي تفسيرا خياليا ولكن مقبول لحدث ما.

الأبطال: أناس يتمسكون بقيم المنظمة وثقافتها ويقدمون أنموذجا في الأداء والانجاز لباقي أعضاء المنظمة.

نجوم غير عاديين: شخصيات ثقافية غير عادية يتفوقون على زملائهم ويصبحون رموزا في مجال العمل بصورة كلية.

الرموز واللغة: الرموز أحداث أفعال تخدم كوسيلة لنقل المعاني مثال/ الشعار المصافحة بالأيدي، واللغة منظومة من المعاني المشتركة بين أعضاء التنظيم لنقل الأفكار والمعاني الثقافية.

الروايات الشعبية: روايات محض خرافية لا أساس لها من الصحة.

القصص البطولية: روايات تاريخية تصف الإنجازات الفريدة لجماعة وقيادتها.

البيئة المادية: تشير إلى الأشياء التي تحيط بالناس ماديا وتقدم لهم مثيرات حسية فورية للقيام بأنشطة ثقافية تعبيرية تتضمن كيفية تصميم المباني والمكاتب والأثاث ونوعه وموقع الفرد توزيع البريد المكالمات الهاتفية.

ونصل إلى أهم مرتكز في موضوعنا آلا وهو دور إدارة الموارد البشرية والإدارة العليا لترسيخ الثقافة التي قمنا بتكوينها فدور إدارة الموارد البشرية يشمل انتقاء الأشخاص المؤهلين الذين تتوافق قيمهم ومدركاتهم مع قيم الشركة الرئيسية وفي نفس الوقت استبعاد أولئك الذين يحتمل أن يهاجموا قيمها أو يسيئوا إليها كما تشتمل على إجراءات وممارسات تحديد مواقع عمل العاملين والتدريب والتطوير وقياس الأداء والاعتراف وغيرها.

أما الوسيلة الأخرى لترسيخ هذه الثقافة فهي أفعال وممارسات الإدارة العليا حيث لابد للإدارة العليا من القيام بالأفعال والسلوكيات الظاهرة والواضحة التي تدعم وتعزز قيم الشركة واعتقاداتها ويجب أن تعزز أفعال الإدارة أقوالها، وتوفر للعاملين تفسيرا واضحا للإحداث الجارية.

شارك هذه التدوينة على وسائل التواصل
error:
0
    السلة
    السلة فارغةالعودة للمتجر